مدى توفر أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

          هدف البحث إلى التعرف على مدى توفر أبعاد التنمية المستدامة اللازمة في محتوى كتب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتم تصميم أداة البحث المتمثلة في بطاقة تحليل محتوى ، تضمنت قائمة بعدد من مؤشرات التنمية المستدامة بلغ عددها (43) مؤشراً، موزعة على ثلاثة أبعاد هي : البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي. وتوصل البحث إلى أن أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بلغت (1817) تكراراً ، وحصل البعد الاجتماعي على أعلى مجموع تكرارات بعدد (833) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت (45.84%)، ودرجة توفر (متوسطة) ، تلاه البعد الاقتصادي والذي حصل على مجموع تكرارات بلغ (770) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت (42.38%)، ودرجة توفر (متوسطة) ، أما البعد البيئي فحصل على أقل تكرار بعدد (214) تكراراً، وبنسبة مئوية بلغت (11.78%) ، ودرجة توفر (متدنية جداً ) . وأوصى البحث بضرورة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بشكل متوازن وكافي.
This study aimed to identify the availability of the necessary dimensions of the sustainable development in the content of mathematics books for the second intermediate grade, In order to achieve the study objective a descriptive approach based on content analysis was used, as well as designing the study tool represented in content analysis card; It included a list of sustainable development indicators, reached (43) indicators divided into three dimensions: economic, social, and environmental. The study found that the dimensions of sustainable development in the content of mathematics books for the second intermediate grade has frequency of (1817), and the social Dimension has a frequency of (833), equivalent to (45.84%) with a moderate degree, and the Economic dimension has a frequency of (770), equivalent to (42.38%) with a moderate degree, and the Environmental Dimension has frequency of (214), equivalent to (11.78%) with a very low degree. The research recommended the need to include dimensions of sustainable development in the content of intermediate school mathematics curricula in a balanced and enough manner.