معتقدات الكفاءة الذاتية في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معتقدات الكفاءة الذاتية في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في سلطنة عمان. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والكمي، وذلك من خلال استخدام استبانة لقياس معتقدات الكفاءة الذاتية في الرياضيات، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية. تكونت عينة الدراسة من (105) طالبة بالصف التاسع الأساسي، بواقع 4 فصول دراسية تم اختيارهم بشكل عشوائي من مدرسة منبع الحكمة (5-10) بمدينة صلالة في سلطنة عمان. تم استخدام برنامج (SPSS) الإصدار رقم (22) في التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة، معتمداً على  الأساليب التالية: النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، والتكرارات، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط لبيرسون، ومعامل الثبات لألفا كرونباخ. توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان في معتقدات الكفاءة الذاتية في الرياضيات كان متوسط. قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات الهامة المرتبطة بمتغيرات الدراسة.
The study aimed to identify the level of self-efficacy beliefs in mathematics among ninth grade female students in Oman. The study relied on the descriptive and quantitative approach, through the use of a questionnaire to measure self-efficacy beliefs in mathematics, after verifying its psychometric properties. The study sample consisted of (105) ninth grade female students, in 4 classes, who were randomly selected from Manbaa Al-Hikma School (5-10) in Salalah, Oman. The (SPSS) program, version (22), was used in the statistical analysis of the study data, based on the following methods: percentage, mean, frequencies, standard deviation, Pearson's correlation coefficient, and Cronbach's alpha reliability coefficient. The results of the study concluded that the level of ninth grade female students in Oman in self-efficacy beliefs in mathematics was moderate. The study presented a set of important recommendations related to the study variables.