فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراة مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك بكلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في الصف الثاني الابتدائي. تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لمهارات العد والتعرف على الأشكال الهندسية، وتكونت عينة الدراسة من (6) تلميذات، واللاتي تم اختيارهن بطريقة قصدية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي في مهارات العد، والتعرف على الأشكال الهندسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة في مهارات العد، والتعرف على الأشكال الهندسية لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة كبيرا، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: استخدام تطبيقات الأجهزة اللوحية في تنمية مهارات العد والأشكال الهندسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وتدريب المعلمات على استخدامها.
The study aimed to investigate the effectiveness of using tablet applications in developing counting and geometric shape recognition skills among second-grade students with mild intellectual disabilities. The research is quasi-experimental, Achievement test and an observation card were designed to assess counting and geometric shape recognition skills. The study included a sample of six students, they were chosen intentionally. The study found the following results: there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the two-dimensional measurement of the achievement test in counting and geometric shape recognition skills in favor of the experimental group. Similarly, there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental and control groups in the two-dimensional measurement of the observation card in counting and geometric shape recognition skills in favor of the experimental group. The effect size of using tablet applications in developing counting and geometric shape recognition skills among children with mild intellectual disabilities was found to be significant. Based on the study's findings, several recommendations were provided, including the use of tablet applications to enhance counting and geometric shape recognition skills among children with mild intellectual disabilities, and the training of teachers in their use.

الكلمات الرئيسية