فاعلية برنامج مقترح لتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية باستخدام مدخل سايوب (SIOP) فى تنمية اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين The effectiveness of a Suggested Program for Teaching Mathematics in English Using (SIOP) Approach in Developing mathematical Language and Pedagogical Content Knowledge of Mathematics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية باستخدام مدخل سايوب (SIOP) فى تنمية اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين.
تحددت المجموعة التجريبية للبحث من (27) طالب/ معلم تخصص رياضيات شعبة اللغة الإنجليزية، وتضمنت أدوات البحث والمواد المعالجة الآتى: بطاقة ملاحظة مهارات اللغة الرياضية ومقياس أداء المعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات. كما تضمن البرنامج المقترح إعداد دليل المحاضر؛ بالإضافة إلى دليل الطالب.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام البرنامج المقترح فى تنمية مهارات اللغة الرياضية والمعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات لدى الطلاب المعلمين عينة البحث.
الكلمات المفتاحية:
مدخل سايوب (SIOP)، اللغة الرياضية، المعرفة البيداجوجية لمحتوى مادة الرياضيات.
This research aimed at investigating the effectiveness of using a suggested program for teaching mathematics in English using (SIOP) approach in developing mathematical language and pedagogical content Knowledge of mathematics for students/teachers in the faculties of education (Mathematics branch, English section). The experimental group of the study Consisted of (27) student/teacher. The research tools included mathematical language observation sheet and pedagogical content Knowledge of mathematics performance scale. The suggested program included lecturer’s guide and student’s guide.
The results of the study confirmed the effectiveness of the suggested program in developing mathematical language skills and mathematical pedagogical content Knowledge for students/teachers in the faculties of education.
Key Words:
SIOP approach, mathematical language, mathematical pedagogical content Knowledge.

الكلمات الرئيسية