فاعلية وحدة مقترحة فى الاحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for preparatory stage students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي فاعلية وحدة مقترحة  فى الإحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية  لدي طلاب الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية، وتحددت مواد البحث في قائمة بالمفاهيم الإحصائية المعيشية وقائمة بمهارات حل المشكلة الحياتية والوحدة المقترحة ودليل المعلم لتدريسها ، وتمثلت أداتا القياس في اختبار المفاهيم الإحصائية المعيشية، واختبار مهارات حل المشكلة الحياتية واتُبع فى البحث المنهج التجريبي، تصميم المجموعة الواحدة،  حيث تم تصميم وحدة مقترحة فى الإحصاء المعيشي قائمة على مدخل التعلم الواقعي وطبقت على مجموعة من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الإعدادية عددها (41) طالباً، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث فى اختبار المفاهيم الإحصائية المعيشية واختبار مهارات حل المشكلة الحياتية فى التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التعلم الواقعي فى تنمية المفاهيم الإحصائية المعيشية ومهارات حل المشكلة الحياتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
The research aims to identify the effectiveness of a proposed unit in living statistics based on a realistic learning approach in developing living statistical concepts and life problem solving skills for third-grade students in the preparatory stage. The research materials were specified in a list of living statistical concepts, a list of life problem-solving skills, a proposed unit, and a teacher's guide for teaching it, the measurement tools consisted of testing living statistical concepts, testing life problem solving skills, and the research followed the experimental method, one group design, where a proposed unit in living statistics was designed based on the approach to realistic learning and was applied to a group of (41) third-grade students in the preparatory stage and the results of the research concluded that there is a statistically significant difference between the average scores of the students of the research group in the living statistical concepts test and the life problem solving skills test in the pre and post applications in favor of the post application, which indicates the effectiveness of the proposed unit based on the realistic learning approach in developing living statistical concepts. and life problem solving skills for preparatory stage students, Based on the results, anumber of Suggestion and Suggested researches Were Presented.

الكلمات الرئيسية