فعالية الحوار الرياضي ذي المعنى في تحسين المعتقدات الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأزهري The effectiveness of Meaningful Mathematical Discourse in Enhancing Mathematical Beliefs among 6th. Grade Al-Azhar Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة طنطا

2 كلية التربية – جامعة طنطا

3 باحثة ماجستير كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

واحدة من التحديات التي واجهت حركة الإصلاح التربوي التي نشأت مع صدور وثائق المعايير للرياضيات المدرسية عن "المجلس القومي لمعلمي الرياضيات" NCTM منذ ظهور وثيقة "معايير المنهج والتقييم" (1989،NCTM) وما تلاها من إصدرات، هي كيفية صياغة حوارات صفية، تتيح فرصاً للتلاميذ للمساهمة الفعالة في عملية تعلم الرياضيات التي وصفتها تلك المعايير. وفي هذا السياق، تستهدف الدراسة الحالية إستقصاء فعالية الحوار الرياضي ذي المعنى، في تحسين المعتقدات الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأزهري. ووفقاً لهذا الهدف، قدمت الدراسة تصوراً إجرائياً  لبيئة تعلم صفية تعمل على تطوير الحوار الرياضي ذي المعنى، سواء الشفهية والمكتوبة، في الوقت الذي تعمل فيه على تحسين المعتقدات الرياضية بكل أبعادها لدى التلاميذ. وقد تضمنت منهجية البحث توظيفاً للمنهج المختلط بشقيه الكمي والنوعي في جمع وتحليل بيانات تم جمعها من عينة الدراسة التي تتكون من 43 تلميذ من الصف السادس الابتدائي الأزهري ، باستخدام أدوات متعددة منها: (أ) مقياس  للمعتقدات الرياضية، (ب) مقياس الرتبي للمعتقدات الرياضية، وج) الملاحظة والمقابلات، لمعرفة أثر الحوار الرياضي المباشر على المعتقدات الرياضية. وكشفت نتائج تحليل البيانات الكمية باستخدام اختبار مربع كاي Chi square واختبار النسبة التائية للمجموعات المترابطة Paired sample t-test عن تحسن في معتقدات التلاميذ بعد تطبيق المعالجة عن قبلها: فقد أصبح التلاميذ أكثر ميلاً لعزو نجاحهم وفشلهم في الرياضيات إلى العوامل الداخلية لأنماط العزو السببي التحصيلي، ويرون أن الرياضيات تتمتع بالجمال والإبداع، ويدركون منفعتها في حياتهم اليومية، ولديهم الإستعداد للبحث عن الحلول الأخرى الصحيحة. كما أن لديهم الدافعية للإنخراط في تعلم الرياضيات والمشاركة في الفصل وبذل الجهد والوقت لإتمام المهمة، ومواجهة صعوبات المهمة.
The current study aims to investigate the effectiveness of meaningful mathematical discourse in improving mathematical beliefs of 6th grade Azhar pupils. The study provided a procedural conception of a classroom learning environment that develops meaningful mathematical discourse, including both oral and written classroom discourses, Mixed method research methodology was used: quantitative and qualitative mixed methods, including, a measure of mathematical beliefs, a rank scale of mathematical beliefs, and observation and interviews, were used to collect and analyze data from a sample of 43 6th. Grade pupils. data analysis using Chi Square the Paired Sample t-test revealed a significant improvement in the pupils’ mathematical beliefs. This includes the pupils attribution of their success and failure in mathematics to internal factors see mathematics as creative, realize its utility in their daily lives, and are ready to look for the right other solutions. They also have the motivation to engage in mathematics learning, participate in class, exert effort and time to complete the task, and confront the difficulties of the task.