الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل الرياضي لطلبة الصف الرابع الابتدائي وأثر بعض المتغيرات مستوى الممارسات في ضوء دراسة TIMSS2015)) The Relationship between Mathematics Teachers Practices and Mathematical Achievement of Fourth-Grade Students and the Effect of Some Variables on Level of Practices in The Light of TIMSS2015

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة-إدارة تعليم الرياض

2 أستاذ تعليم الرياضيات- جامعة الملك سعود

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين مستوى الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات والتحصيل الرياضي للطلَبة، ومعرفة أثر بعض المتغيِّرات المتعلِّقة بمُعلِّم الرياضيات على ممارساته التدريسية في ضوء دراسة (TIMSS2015). اتبع البحث المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج السببي المقارن، وتألفت عينة البحث من طلَبة الصفِّ الرابع الابتدائي المشاركين في اختبار الرياضيات (TIMSS2015) بالمملكة العربية السعودية، وعددهم (4337) طالبًا وطالبة، ومُعلِّميهم البالِغِ عددهم (189) معلمًا ومعلمةً. واعتمد البحث على نتائج الطلَبة في اختبار الرياضيات واستجابات مُعلِّميهم على استبانة معلم الرياضيات. ولتحليل البيانات تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية ومن أهمها أسلوب النمذجة الخطية الهرمية(HLM) ، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA). وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة لكنها ضعيفة بين مستوى الممارسات التدريسية لمُعلِّمي الرياضيات وتحصيل طلَبة الصفِّ الرابع الابتدائي في الرياضيات عدا ثلاث ممارسات جاء ارتباطها بالتحصيل سلبيًا ضعيفًا، كما تبين وجود أثر لمتغير الجنس في مُعظم الممارسات التدريسية لصالح المعلمات، ووجود أثر لمتغير التَنْمية المهنية على مُعظم الممارسات التدريسية لصالح المشاركين في برامج التَنْمية المهنية، ويختلف هذا الأثر باختلاف مجال البرنامج، وعدد الساعات. بينما لم يتَّضح وجود أثر لمتغير الخبرة التدريسية إلا في ممارستين تدريسيتين لصالح مُعلِّمي الرياضيات الأقل خبرة، كما لم يتَّضح وجود أثر لمتغير نوع المؤهل في جميع الممارسات التدريسية.
This research aims at examining relationship between levels of teaching practices of mathematics teachers with mathematical achievement of students, and knowing effect of some variables related to mathematics teacher on his teaching in the light of (TIMSS2015) study. The research followed correlation and a causal-comparative curriculum, and sample consisted of fourth-grade students participating in mathematics test in (TIMSS2015) in Saudi Arabia, numbering (4337) students and their teachers (189) teachers. The research was based on results of students in mathematics test and responses their teachers on math teacher questionnaire. For data analysis, were used Hierarchical Linear Modeling and one-way Analysis of Variance. The results showed a weak positive correlation between practices and mathematical achievement, except for three practices that were associated with poor negative achievement, and there was an effect of sex variable in most practices, and that professional development had an impact on most practices for participants in professional development programs, which varied depending on program scope and number of hours. It was not clear that there was an effect of teaching experience except in two practices in favor of less experienced teachers, as it was not clear that there was an effect of qualification type in all practices.

الكلمات الرئيسية