تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على الممارسات الثمان لتدريس الرياضيات لدعم جميع الطلاب في تعلم الرياضيات A suggested Framework of a training program based on the eight effective practices of teaching mathematics to support all students in learning mathematics.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عضو هيئة تدريس قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الملك سعود برتبة أستاذ

2 باحثة دكتوراه تعليم الرياضيات جامعة الملك سعود - وزارة التعليم

3 باحثة دكتوراه تعليم الرياضيات جامعة الملك سعود - جامعة المجمعة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقديم  تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على ممارسات تدريس الرياضيات في ضوء معايير تعلم وتعليم الرياضيات ، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي في استقراء وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، كما اقتصر البحث على  الممارسات الثمان التدريسية الفعالة التي قدمها مجلس تعليم الرياضياتNCTM؛ والتي تتضمن (وضع أهداف الرياضيات لتركيز التعلم، تنفيذ المهام التي تعزز الاستدلال وحل المشكلات، استخدام التمثيلات الرياضية والربط بينها، تسهيل الحوار الرياضي ذي معنى، طرح الأسئلة الهادفة، بناء الطلاقة الإجرائية من الاستيعاب المفاهيمي، دعم الكفاح المنتج في تعلم الرياضيات، استخلاص الأدلة على تفكير الطلاب واستخدامها لتقييم التعلم ودعمه)، وتمثلت أدوات البحث في  قائمة بالإجراءات اللازمة لممارسة معلمي الرياضيات للممارسات التدريسية الثمان الفعالة في ضوء معايير تعليم وتعلم الرياضيات، ووضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على تلك الممارسات لتحقيق معايير تعلم وتعليم الرياضيات، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
The propose of current research is to submit suggested Framework for a training program based on mathematics teaching practices in learning and teaching mathematics, To achieve this propose the researchers follow the descriptive analytical method in literature analysis and previous studies .The research was limited to the eight effective practice of training that mathematics education council (NCTM) presentedة it ; It include (proposes of mathematics to focus on learning ,Perform tasks that enhance inference and solve problems, mathematical representation and their connection, facilitate meaningful mathematical dialogue, ask meaningful questions, develop procedural fluency from conceptual comprehension, support efforts of learning mathematics, extracting evidence of students thinking and use it in learning assessment and support .The search tools was in a list of measures necessary to practice the teachers of mathematics the eight effective practices of learning and teaching mathematics, And a suggested concept for a training program based on this practices to achieve standards of learning and teaching mathematics . In this case, The study presented a set of recommendation and suggestions.

الكلمات الرئيسية