سمات الطالب المنافس عالميا في الرياضيات في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية بالمملکة العربية السعودية ( تصور مقترح ) Attributes of the globally competitive student in mathematics in the light of the Human Capacity Development Program in the Kingdom of Saudi Arabia (suggested idea)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة جازان

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث: تحديد سمات الطالب المنافس عالميا في الرياضيات في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية بالمملکة العربية السعودية وذلک من خلال تقديم تصور مقترح  بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي؛ لاستقراء نتائج البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في المجال ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج بناء على استقراء آراء الخبراء والمتخصصين في المجال ، وکانت نتيجة البحث الرئيسة مؤداها : يجب تهيئة طلاب المملکة العربية السعودية لخصائص وسمات المنافسة العالمية ؛ کما يجب على کل من المعلم والمتعلم اتباع مجموعة من الإجراءات العملية لتحقيق ذلک ، ثم بعد ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ، التي من شأنها أن تهيء الطالب أو المتعلم بعد دراسته لمقرر الرياضيات أن تنمى لديه المهارات العالمية التي تجعله يستطيع المنافسة في المجتمع الدولي، وتماشيا مع متطلبات عصر الاقتصاد المعرفي .
 Abstract:
The research aimed: identifying the characteristics of the globally competitive student in mathematics in the light of the human capacity development program in the Kingdom of Saudi Arabia, by presenting a proposed scenario, based on the descriptive analytical approach; To extrapolate the results of previous research and studies conducted in the field, then the research presented a set of recommendations and proposed research, which would prepare the student or learner after studying the mathematics course to develop global skills that make him able to compete in the international community, and in line with the requirements of the age Knowledge Economy

الكلمات الرئيسية