فاعلية نظام تدريسى مقترح قائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية نظام تدريسى مقترح  قائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية فى تنمية التحصيل والتفکير الإيجابى  واليقظة العقلية  لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين يتکون کل منها من (40) تلميذاً وتلميذة إحدهما (مجموعة تجريبة تدرس الوحدتين المختارين وفق النظام التدريسى المقترح) والأخرى(مجموعة ضابطة تدرس نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة)، وقد أعدت الباحثة: الأدوات التعليمية الآتية:(قائمة بالأسس التى يقوم عليها النظام التدريسى المقترح القائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية ، تصور مقترح للنظام التدريسى المقترح فى ضوء الأسس السابقة،استمارة تحليل دروس محتوى الوحدتين المختارين باللغة الإنجليزية اللتين تم اختيارهما لتحديد المفاهيم والتعميميات والمهارات الرياضية ، دليل التلميذ ودليل المعلم فى دروس الوحدتين المختارين باللغة الإنجليزية وفق النظام التدريسى المقترح)، وأدوات القياس الآتية:(اختبار التحصيل ،مقياس التفکير الإيجابى، مقياس اليقظة العقلية) فى الرياضيات باللغة الإنجليزية. وتوصل البحث إلى:وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية، کذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدى، ويتصف النظام التدريسى المقترح  القائم على بعض المنصات التعليمية الإلکترونية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية بالفاعلية فى تنمية التحصيل والتفکير الإيجابى واليقظة العقلية  لدى المجموعة التجريبية.
الکلمات الدالة: المنصات التعليمية الإلکترونية ، التفکير الإيجابى  ، اليقظة العقلية .
Abstract:
The effectiveness of a proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English for
developing achievement , positive thinking and mindfulness
for primary school students
The study aimed to find out the effectiveness of using proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English developing achievement , positive thinking Mental alertness for six primary students , he random sample have formed of two groups (experimental and control group) ,and  the  tools of research have include :(achievement test , positive thinking scale ,and mindfulness scale( in mathematics in English.The study has been reached:There is is statistically significant difference between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the measurement tools  in the favour of the experimental group ,There is statistically significant difference between the mean scores of the experimental  group in the the  pre and  post application of measurement tools  in  favour of  the post application , and the a proposed teaching system based on some electronic educational platforms in teaching Mathematics in English have been  effective in developing  achievement , positive thinking and mindfulness in  mathematics in English for the experimental group .
Key words: electronic educational platforms, positive thinking , Mindfulness