بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء في الوطن العربي: دراسة تحليلية بين الواقع والمأمول Statistics Education Research in the Arab World: Analytical Study between Reality and Expectations

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

يشغل علم الإحصاء مکانة کبيرة في مختلف العلوم. فتعلُم الإحصاء يساعد على فهم وتفسير العديد من القضايا التي يقوم عليها المجتمع؛ الاجتماعية منها والتربوية، الاقتصادية والعلمية، الإعلامية والدعائية. فالإحصاء هي ذلک العلم المنهجي الذي يوفر للعلوم الأخرى الأدوات اللازمة للتعامل مع البيانات. وبالرغم من ذلک، مازال تدريس الإحصاء بالوطن العربي يشغل اهتماماً هامشياً، ويُنظر له نظرة متدنية بإعتباره لا يشکل أکثر من کونه أحد الوحدات الدراسية المدمجَة بمناهج الرياضيات المدرسية. وقد انعکس ذلک سلباً على البحث العربي التربوي؛ فقلما نجد بحث في نطاق تربويات الرياضيات يتناول مشکلة ترتبط بتعليم الإحصاء. وإنطلاقا من ذلک، استهدَفت الدراسة الحالية استقصاء واقع بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء في الوطن العربي، ثم استشراق رؤية مستقبلية لتطوير تلک البحوث في ضوء القضايا المطروحة عالمياً؛ فلربما تلک خطوة أولية نحو تفَّعيل البحث العربي في تربويات الإحصاء. ومن ثم، استُخدِمت المراجعة السردية للأدبيات کمنهج بحثي، نظراً لفعّاليته في تحديد أوجه القوة والضعف للظاهرة محل الدراسة، وبالتالي بيان طرق واتجاهات جديدة للبحث حولها؛ وهذا ما يتفق مع أهداف الدراسة الحالية. وقد کشفت نتائج الدراسة عن تمرکُز غالبية البحوث العربية حول کيفية معالجة مشکلات تعلُم التلاميذ، ولکنها في المقابل، أغفلت دراسات نقد مناهج الإحصاء وتطويرها؛ کما أهملت بحوث إعداد معلمي الرياضيات وتنميتهم مهنياً لتدريس الإحصاء بشکل فعّال. هذا إضافةً لعمومية البحوث العربية؛ فالعديد منها لم يستقص مفهوم إحصائي رئيسي، فقد أُغفِلت بحوث التفکير الاستدلالي والتفکير الاحتمالي رغم أن کليهما يشغل حيزاً کبيراً من الاهتمام العالمي. وفي مقابل ذلک، تقلدت بحوث تنمية مهارات التفکير الإحصائي مکانة جوهرية في البحث العربي، باعتبارها الهدف النهائي من تعلُم الإحصاء بکافة المراحل التعليمية. کما انها تناولت بعض المتغيرات غير المعرفية کالدافعية للتعلُم وقلق الإحصاء، وهذا يتفق مع الاتجاهات العالمية لبحوث تربويات الإحصاء. ومع ذلک، ظهرت مشکلة تداخل بعض المصطلحات البحثية کمصطلحي التفکير الإحصائي والاستقصاء الإحصائي. وفي ضوء هذه النتائج، اقترحت الدراسة رؤية لتطوير بحوث تعليم وتعلُم الإحصاء العربية؛ تمثلت أبعادها في: تحديد مادة البحث؛ تحديد الفکرة الإحصائية الأساسية؛ تحديد ماهية، مستوى، ونوع المتغير البحثي. ومن خلال هذه الأبعاد، خرجت الدراسة ببعض التوصيات المتمثلة في اتجاهات مقترحة لبحوث الإحصاء التربوية العربية المستقبلية. لتظهر: الفرضيات الثلاثة لبناء مقررات الإحصاء بالقرن الحادي والعشرين؛ تفعيل معايير GAISE کإطار عام لبناء مناهج الإحصاء وتحديد نواتج تعلُم التلاميذ (الثفاقة الإحصائية، الاستدلال الإحصائي، التفکير الإحصائي)؛ تجديد بحوث المعرفة الإحصائية للمعلم، والمعرفة البيداغوجية لتدريس الإحصاء؛ ثم دراسة أبعاد التفکير الإحصائي کخطوط عريضة يُمکن الترکيز عليها لکي تواکب البحوث العربية اتجاهات بحوث تربويات الإحصاء العالمية
Statistics plays a substantial role in all fields in which its learning helps in analyzing several issues; sociable and educational; economics and scientific; advertisement and media. Statistics defines a methodological discipline that cannot stand by itself; instead, it offers other fields of study tools required for dealing with data. Despite that, in the Arab world, statistics education research has marginal attention while statistics is regarded as just a learning unit embedded within the mathematics curriculum. Consequently, it is rarely found an Arabic educational study that focuses on teaching statistics under the umbrella of mathematics education. From this standpoint, the current study aims at investigating the present status of statistics education research in the Arab world; accordingly, proposing a future viewpoint to develop this research considering the international perspective. The Narrative Review was employed as a research method since it matches the study objectives. As a result, some issues were uncovered: (1) majority of the Arab statistics education research concentrated on students’ learning; in contrast, it disregarded curriculum development, mathematics teacher education, and professional development studies. Furthermore, (2) it did not address a fundamental statistical idea; for example, although massive attention is given to both inferential and probabilistic reasoning research, internationally, they were ignored in the scope of Arab research. On the other side, (3) the Arab research highlighted promoting the statistical thinking that constitutes the overall purpose of statistics education at all levels. It also (4) handled multiple non-cognitive variables such as attitudes and statistical anxiety, which harmonizes the international trend. Still, (5) some essential concepts seemed entangled, such as statistical thinking and statistical investigation. In light of these results, the current study has suggested a point of view toward developing statistics education research in the Arab world. This view was represented via three dimensions of determining: the study subject; the fundamental statistical idea; and definition, level, and type of study variable. Finally, the study has recommended several future statistics education research areas. Essentially, assumptions for reforming the statistics curriculum in the 21st century; utilizing the GAISE framework to adapt the statistics curricula and learning outcomes (Statistical Literacy, Statistical Reasoning, Statistical Thinking); reviving teachers' statistical knowledge and statistical knowledge for teaching research; and, studying the statistical thinking dimensions.

الكلمات الرئيسية