مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية بجامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم ومعرفة ما إذا کان هناک فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات وبين مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن. تکونت عينة الدراسة من 78 طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية وتم استخدام اختبار لتحديد مستويات التفکير التناسبي لدى أفراد العينة وقد أظهرت النتائج أن 47% من العينة کانوا في المستوى المتوسط و35% في المستوى المنخفض و18% کانوا في المستوى المرتفع کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفکير التناسبي ومکوناته الفرعية لدى طلاب عينة الدراسة ترجع لاختلاف الجنس وفقاً لنوع التعليم.
The study aimed to investigate the levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools to explore whether there were statistical differences between male and female students and general and Tahfiz schools. The sample consisted of 78 students and the study’s tool was a test. The results showed that 47% of students were in middle level and 35% of them were in low level and just 18% were in high level of proportional reasoning and there no effects of gender or school type on the proportional reasoning level among the students.

الكلمات الرئيسية