برنامج مقترح قائم على المنطق الرياضي لتنمية مهارات الإثبات الجبري ‏ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه جامعه دمياط- مصر

2 کلية التربية بدمياط

المستخلص

مستخلص البحث:
هَدِف البحث إلى تدريس برنامج قائم على المنطق الرياضي من اجل  تنمية مهارات الاثبات الجبري لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذاً تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية وبلغ عددهم (21) تلميذاً درسوا البرنامج القائم على المنطق الرياضي  بالتوازي مع دراستهم لوحدتي الجبر(الاعداد الحقيقية والعلاقة بين متغيرين ) المقررتين على الصف الثاني الاعدادي، ومجموعة ضابطة بلغ عددهم (19) تلميذاً درسوا وحدتي الجبر بالطريقة المعتادة، وتم اختبار المجموعتين قبليا وبعديا في اختبار قياس مهارات الاثبات الجبري، واظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على المنطق الرياضي في تنمية تلک المهارات، وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج، قدم البحث مجموعة من التوصيات، کان من ابرزها الاهتمام بإبراز بعض موضوعات المنطق الرياضي  في منهج الرياضيات  للمرحلة الاعدادية.
الکلمات الدالة: المنطق الرياضي – مهارات الاثبات الجبري.
 
Abstract:
The aim of the research is to teach a program based on mathematical logic in order to develop the skills of algebraic proof among second-grade prep school pupils. The research sample consisted of (40) pupils divided into two groups: an experimental group consisted of (21) pupils who studied the program in parallel with their study of the two units of algebra (real numbers and the relationship between two variables), and a control group consisted of (19) pupils who studied the two units of algebra in the usual way. The two groups were tested before and after the experiment. Results showed the effectiveness of the program in developing these skills, and in light of these results, the research presented a set of recommendations, the most prominent of which was the interest in adding some issues of mathematical logic in the mathematics curriculum for the prep school.
Key words: mathematical logic- algebraic proof skills.

الكلمات الرئيسية