سلوک "التبديل اللغوي" Code-Switching في تعليم الرياضيات: دراسة تحليلية لأداءات تعليم الرياضيات، وتعلمها باللغة الثانية في المدارس التجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد کلية التربية- جامعة الإسکندرية mersal201050@gmail.com

المستخلص

يستهدف البحث الحاضر استقصاء إلى أي مدى يستخدم معلم الرياضيات بالمدارس التجريبية لغات سلوک "التبديل اللغوي" Code-Switching في أداءات تعليم الرياضيات، وتعلمها، وتحديد الأسباب التي تضطره إلى التبديل بين اللغتين الرسمية، والطبيعية في التواصل مع طلابه أثناء الخطاب الصفي الرياضياتي. وقد استُخدم المنهج الوصفي بشقيه الکمي والنوعي في الإجابة عن أسئلة الدراسة؛ حيث تم تطبيق أداتي البحث الأساسيتين المتمثلتين في بطاقة ملاحظة أداءات تعليم الرياضيات، واستمارة المقابلة الفردية لکل من معلم الرياضيات، وعدد من طلابه خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، واشتملت عينة البحث على عدد (45) معلم رياضيات بالمدارس التجريبية بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وعدد (75) طالب وطالبة من طلاب فصول معلمي الرياضيات (أفراد عينة البحث). وقد أشارت نتائج البحث إلى انخفاض مستوى استخدام معلم الرياضيات اللغة الرسمية (الإنجليزية) في الخطاب الصفي الرياضياتي، بينما جاءت النسب المئوية التي تعبر عن استخدام سلوک "التبديل اللغوي" مرتفعة نسبيًا، فقد جاءت بمتوسط قدره (43.66%). کما أسفر التحليل الکيفي لاستجابات أفراد عينة البحث من معلمي الرياضيات، وعدد من طلابهم على أسئلة المقابلة الفردية عن تحديد الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى تزايد استخدام اللغة الطبيعية بجانب اللغة الرسمية فيما يُعرف بالتبديل اللغوي إلى ثمانية أسباب رئيسة؛ منها ضعف مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب أنفسهم، فضلًا عن وجود قناعات لدى أفراد عينة البحث بعدم جدوى استخدام اللغة الإنجليزية في الخطاب الصفي الرياضياتي. وأخيرًا، ذُيل البحث بعدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالنتائج التي أسفر عنها، والدراسات السابقة المرتبطة؛ ومنها: ضروة عقد دورات للتوعية بأهمية الخطاب الصفي الرياضياتي باعتباره العمود الفقري لبنية مجتمع التعلم، وبناء قنوات اتصال بين معلمي الرياضيات، ومعلمي اللغة الإنجليزية في المدارس التجريبية، فضلًا عن استخدام اللغة الرسمية (اللغة الإنجليزية) في جميع الدورات التدريبية التي تُعقد لمعلمي الرياضيات باللغة الإنجليزية، وتصميم محتوى هذه البرامج باستخدام اللغة الرسمية کما هو الحال في الکتب المدرسية، وأدلة المعلم.
Abstract:
This study aims to identify the degree to which mathematics teachers in experimental schools use "code-switching" behavior ​​in the performance of mathematics education. It also identifies the reasons that compel those teachers to switch between the formal and natural languages during the mathematical classroom discourse. Both quantitative and qualitative tools were used to answer the study questions. The two basic research tools were applied, represented in observation, and the individual interview forms for each of the mathematics teacher and his students during the first semester of the academic year 2020/2021, and the research sample included (45) mathematics teachers in experimental schools, and (75) students from mathematics teacher classes. The outcomes of the research indicate the low level of the math teachers’ use of the formal language (English) in the mathematical classroom discourse, while the percentages that express the use of “language switching” behavior was relatively high (43.66%). The qualitative analysis of the responses in the research samples resulted in identifying the main reasons that lead to the increase in using natural language in addition to the formal language which is known as the linguistic switching into eight main reasons. The outcomes also show the low level of English among the students themselves, as well as the presence of convictions among the members of the research sample of the futility of using the formal language in the mathematical class discourse. In the end, the study provides a number of recommendations and proposals related to the results of the research itself, and related to previous studies. This study emphasizes the need to raise awareness that the mathematical class discourse is an essential part in mathematics.