أثر استراتيجية سوم (SWOM)في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية بالدلم- جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز s.elsayed@psau.edu.sa

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية سوم   (SWOM) في تدريس الرياضيات لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بکلية التربية بالدلم قسم الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث من (17) طالبة بالمستوى الخامس بقسم الرياضيات لمقرر طرائق تدريس الرياضيات (1) بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي1440/1441هـ؛ لمناسبتها معه لأنه الأساس في صقل الخبرات التربوية في تخصص الرياضيات بالقرن الحادي والعشرين، واستراتيجية سوم التي تعد ضمن الاستراتيجيات الحديثة في تدريس المهارات فوق المعرفية، التي تهدف إلى تحسين التعلُم لإعداد جيل واعي ناقد ومبدع.
 واستخدم البحث مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين من إعداد الباحثة. ولاختبار صحة الفروض تم استخدام اختبارTest-t، کذلک Cohen''s d لقياس حجم ومستوى التأثير. وتوصلت النتائج إلى أن الاستراتيجية لها أثر إيجابي فعال في تحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لوجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة لصالح التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، والتي أصبحت متطلبًا رئيسيًا من متطلبات الاقتصاد المعرفي بسوق العمل في القرن الحادي والعشرين.
The research aims at identifying the effect of  Using  (SWOM) strategy in math Teaching, Among Prince Sattam bin Abdulaziz University students in College of Education in Dilam- Department of Mathematics To implementing some 21century skills,  The research used the semi-experimental method by using one-group experimental design, The research sample consisted of(17) Students in the fifth level students from Mathematics Department for the Mathematics Teaching Methods(1) Course in the second semester of the academic year 1440/1441 AH, which is appropriate to it Because it is the basic for refining educational experiences in the field of mathematics in 21 century, and  (SWOM) strategy Which is among the modern strategies in teaching epistemological skills, It aims to improve learning to prepare a conscious, critical and creative generation.
The Research used the 21century skills scale (Prepared by the Researcher), to test the hypotheses validity The t-Test was used, and Cohen''s d to measure the effect size and level. The results can be explained that there are statistically significant differences between Group scores in favor of the post application of the 21century skills scale, which has become a major requirement of knowledge economy in the labor market for 21 century.

الكلمات الرئيسية