متطلبات تفعيل المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات تعليم وتعلم الرياضيات عبر الإنترنت و أهميتها والاتجاه نحوها في الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية، جامعة بنها، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المتطلبات (البشرية- التنظيمية- التقنية- التدريبية- التعليمية) ودرجة أهميتها، ومدى توافر هذه المتطلبات واللازمة لتفعيل المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات حساب التفاضل والتکامل عبر الإنترنت، واتجاهات المتخصصين حول تفعيل استخدامها لمقررات حساب التفاضل والتکامل عبر الإنترنت لدى طلاب الجامعات السعودية، تمثلت مجموعة عينة الدراسة من المتخصصين الأکاديميين قوامها (80) عضواً ( ذکوراً، إناثاً)، طبقت عليهم أداة الدراسة التي أعدها الباحث الاستبانة، حول تفعيل استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات حساب التفاضل والتکامل عبر الإنترنت، أظهرت نتائج الدراسة أن هناک رضا عام من العينة على مختلف أبعاد الاستبانه عن مستوى المتطلبات، أيضاً کشفت النتائج عن وجود فرق دال بين مجموعة عينة الدراسة في البعد الثاني للاستبانة. کما أظهرت نتائج تحليل استجابات المتخصصين عن اتجاهاتهم الإيجابية حول تفعيل استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات حساب التفاضل والتکامل عبر الإنترنت لدى طلاب الجامعات السعودية.
The study aimed to identify the requirements (human - organizational - technical - training - educational) and the degree of its importance, and the availability of these requirements necessary to activate the educational educational platforms for differential calculus courses online, and the attitudes of specialists about activating their use of the calculus decisions via the Internet Among the students in Saudi universities, the study sample group consisted of (80) members (male and female) of academic specialists, for whom the study tool prepared by the researchers applied the questionnaire, on activating the use of the platforms Electronic science for the calculus decisions via the Internet, the results of the study showed that there is general satisfaction with the sample on the various dimensions of the questionnaire on the level of requirements, also the results revealed a difference between the study sample group in the second dimension of the questionnaire. The results of analyzing the responses of specialists about their positive attitudes about activating the use of electronic educational platforms for differential calculus online courses for students in Saudi universities have also shown.

الكلمات الرئيسية