فاعلية استخدام المنصات التعليمية عن بعد في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات والإنجاز الأکاديمي في ظل جائحة کرونا (covid-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة بنها

2 جامعة بنها کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام المنصات التعليمية عن بعد (الفصول الافتراضية المدمجة في نظام إدارة التعلم Blackboard)) في تدريس برنامج ماثيماتيکا Mathematica في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات والإنجاز الأکاديمي في ظل جائحة کرونا (covid-19) لدى طالبات شعبة الرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من (55) طالبة يدرسن مقرر الرياضيات والبرمجيات الجاهزة، وتم إعداد أداة البحث مقياس المشاعر الأکاديمية وضبطها إحصائياً ثم تطبيقها قبلياً على مجموعة البحث، واستخدم الباحثان المعدل الأکاديمي الفصلي بوصفه مؤشراً لقياس الإنجاز الأکاديمي ويتراوح المعدل الأکاديمي الفصلي من 1 إلى 5، ثم تدريس المحتوى التعليمي باستخدام الفصول الافتراضية المدمجة في نظام إدارة التعلم Blackboard وفقاً لدليل المعلم المعد لذلک ففي ظل جائحة کرونا تم تعليق الدراسة حضورياً وتحويلها إلى دراسة عن بعد عبر شبکة الإنترنت من خلال منصة التعلم عن بعد بلاک بورد وبعد ذلک تم تطبيق أداة البحث بعدياً، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً، وتوصل البحث إلى ما يلي:

فاعلية استخدام المنصات التعليمة عن بعد (الفصول الافتراضية المدمجة في نظام إدارة التعلم Blackboard)) في تدريس برنامج ماثيماتيکا Mathematica وتنمية الإنجاز الأکاديمي لدى طالبات شعبة الرياضيات. (مجموعة الدراسة) في ظل جائحة کرونا (covid-19).
عدم فاعلية استخدام المنصات التعليمة عن بعد (الفصول الافتراضية المدمجة في نظام إدارة التعلم Blackboard)) في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات لدى طالبات شعبة الرياضيات. (مجموعة الدراسة) في ظل جائحة کرونا (covid-19).
وجود علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين المشاعر الأکاديمية نحو الرياضيات والإنجاز الأکاديمي لدى طالبات شعبة الرياضيات (مجموعة الدراسة) في ظل جائحة کرونا (covid-19)

وأوصى البحث بما يلي:

ضرورة تطبيق أدوات ويب إضافية لتعزيز الجانب الوجداني والمشاعر الأکاديمية لدى الطلاب في ظل جائحة فيروس کرونا COVID-19 والاهتمام بالجانب الوجداني لدى الطلاب أثناء التعلم الاکتروني والتعلم عن بعد عبر المنصات التعليمية.
تطبيق التعلم الإلکتروني عن بعد  والفصول الإفتراضية والمدمجة في نظام BALCKBOARD في التعليم الجامعي في ظل جائحة کرونا (covid-19).
تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام الفصول الإفتراضية والمدمجة في نظام BALCKBOARD في تدريس الرياضيات.
تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام برنامج MATHEMATICA في تدريس الرياضيات وحل المشکلات الروتينية وغير الروتينية.
إثراء وتبصير المتعلم بکيفية التعامل مع الفصول الإفتراضية والمدمجة في نظام BALCKBOARD وصفحات الويب وأدوات المناقشة الالکترونية لتحسين مستوى المشاعر الأکاديمية والإنجاز الأکاديمي داخل حجرة الدراسة وخارجها، من خلال تدعيم المناهج بمجموعة من الأنشطة الوجدانية الالکترونية التفاعلية.
الاهتمام بتقديم برامج تقنية في الرياضيات مثل برنامج MATHEMATICA، وتدريسها للطلاب ضمن مقررات التعليم الجامعي بالإضافة إلى المشکلات الحياتية والبرامج التفاعلية وتفعيل دورها في تعليم وتعلم الرياضيات.

This rsearch aimed to identify The Effectiveness of Using of educational platforms on Academic Emotion towards mathematics in the light of the covid-19, the study  sample consisted of (55) students at mathematics department,  university of Tabuk. The researcher prepared tool of the study (Academic Emotion Scale). The researcher regulated Study tools statistically and applied study tool on the study group. Moreover, she taught the instructional content by using Blended Virtual Classrooms in Blackboard system. According to the teacher’s manual guide, and applied study tool on the study group after teaching. Hence, she collected and statistically analyzed of the data. The findings of the study indicated that,

Effectiveness of using educational platforms (Blended Virtual Classrooms in Blackboard system) on teaching  Mathematica Program and development Academic achievement among Mathematics Department in the light of the covid-19 (the study group).
There is no effectiveness of using educational platforms (Blended Virtual Classrooms in Blackboard system)on teaching  Mathematica Program and development Academic Emotion among Mathematics Department in the light of the covid-19 (the study group).
There is a positive, strong relationship and statistically significant between Academic Emotion and Academic achievement among Mathematics Department Students in the light of the covid-19  (the study group).

الكلمات الرئيسية