فاعلية استخدام الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة رياضيات، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد، جامعة الجوف المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعليَّة استخدام الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، ولتحقيق هدفها اتبع الباحثان المنهج التجريبي، حيث تکوَّنت عينة البحث من 50 طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط اللواتي يدرسنَ في مدرسة المتوسِّطة الثانية باللقائط بمدينة سکاکا اُختيرنَ بطريقة العينة العشوائيَّة البسيطة، واختيرت الشعبة "أ" بوصفها مجموعة تجريبيَّة وعددها 25 طالبة، و دُرِسَت باستخدام عروض الإنفوجرافيک، و اُختيرت الشعبة "ب" بوصفها مجموعة ضابطة وعددها 25 طالبة، و دُرِسَت بالطريقة المعتادة، وکانت أداة البحث عبارة عن اختبار مهارات التفکير الرياضي من إعداد الباحثين، واستُخدِمت الأساليب الإحصائيَّة الآتية: اختبار کولمجروف سميرنوف، واختبار (ت) للمجموعات المستقلَّة، ومربع إيتا، وتوصَّل البحث إلى نتائج منها؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطي درجات المجموعة التجريبيَّة والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفکير الرياضي کله، لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فاعليَّة لاستخدام عروض الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسِّط، وأوصى البحث باستخدام عروض الإنفوجرافيک في تدريس الرياضيات؛ لما لها من أثر في تنمية مهارات التفکير الرياضي، وعقد دورات تدريبيَّة لمعلِّمات الرياضيات، وتدريبهنَّ على کيفيَّة تصميم عروض الإنفوجرافيک وإعدادها.
The study aimed at identifying the effectiveness of using infographics to teach mathematics in developing mathematical thinking skills among eighth-grade students. The researchers followed the experimental design. The sample of the study consisted of 50 female eighth-grade students from the second middle school in Laqaet, Sakaka city, Saudi Arabia.  The simple random sampling method was used (experimental group which studied with the help of infographics n = 25 students/ control group n =25 students). The research tool was a test of mathematical thinking skills prepared by the researchers. Three statistical methods were used:  Kolmogorov-Smirnov Test, T-test for independent samples, and Eta squared.  Results of the study revealed that there are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and the control group in the test of mathematical thinking skills as a whole, in favor of the experimental group. Consequently, it was concluded that there is effectiveness of using infographic presentations for teaching mathematics in the development of mathematical thinking skills of eighth-grade students. The study recommended the use of infographic presentations in teaching mathematics because of its impact on developing mathematical thinking skills. The study also recommended training mathematics teachers on designing infographic presentations.

الكلمات الرئيسية