فاعلية وحدة مطورة في ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الى دراسة فاعلية وحدة مطورة فى ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM فى تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وقد طورت الباحثة وحدة الهندسة والقياس المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائى بالفصل الدراسى الأول في ضوء مدخل STEM ، وتم عداد قائمة بمهارات القرن الحادى والعشرين المناسبة لتلاميذ الصف السادس، والتي يمکن تنميتها من دراسة الوحدة المطورة، کما تم اعداد کتيب للوحدة المطورة للتلميذ، ودليل للمعلم، وتم قياس مهارات القرن الحادى والعشرين من خلال: اعداد اختبار المهارات العقلية العليا(مهارات التفکير الناقد ومهارات حل المشکلات)، واعداد مقياس مهارات (اجتماعية وشخصية وابداعية ورقمية) لقياس باقى المهارات الواردة بالقائمة، وتکونت عينة البحث من(70 تلميذا وتلميذة) بمدرسة (مؤسسة امياى الابتدائية ) بمحافظة القليوبية إدارة طوخ التعليمية، تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما ضابطة(35)، والأخرى تجريبية (35)، وتم التکافؤ بينهما، وتطبيق الاختبار والمقياس قبل وبعد دراسة الوحدة،  وذلک في الفصل الدراسى الأول عام 2019-2020م ، وقد أشارت النتائج الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مهارات القرن الحادى والعشرين ککل،  وکل مهارة فرعية منها بفروق دالة إحصائية عند مستوى (0.01)، وتم حساب حجم تأثير الوحدة فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين ککل، وکل مهارة فرعية منها، فکان کبيرا لصالح المجموعة التجريبية .
The study aimed to investigate the effectiveness of  a unit developed in light of the integrated STEM approach in developing some 21stcentury skills among sixth-grade  primary pupils. The researcher developed the unit of geometry and Measurement unit that six grade primary pupils taught in the first semester. A list of 21stcentury skills was prepared to identify the skills required for six grade primary pupils. A teacher guide and student book for the developed unit was prepared. The researcher measured the 21stcentury skills through preparing a higher mental skills test (critical thinking skills and problem-solving skills), and preparing skills scale (social, personal, creative and digital) to measure the rest of the skills on the list. The participants of the study consisted of seventy-one ( N= 70) pupils in one of the schools from Qalubia Governorate, Toukh Educational Administration. They were divided into an experimental group ( N= 35) and a control group ( N=35). Both groups are equivalent. The test and the scale were applied before and after teaching the unit, in the first semester 2019-2020, The results of the study revealed the superiority of the experimental group over the control group in the 21stcentury skills as a whole, and each sub-skill through statistically significant differences at the level (0.01). The size of effect of the unit in developing the skills of 21st century  skills as a whole and each sub-skill was calculated and it was significant in favor  of the experimental group.

الكلمات الرئيسية