أثر التدريس عن بعد خلال جائحة کورونا في تحصيل طالبات المرحلة الدنيا بجامعة الأقصى غزة لمساق الرياضيات وإستراتيجيات تدريسها ومعوقات طريقة تدريسه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس- کلية التربية- جامعة الأقصى- غزة- فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس عن بعد خلال جائحة کورونا في تحصيل طالبات المرحلة الدنيا بجامعة الأقصى غزة لمساق الرياضيات وإستراتيجيات تدريسها ومعوقات طريقة تدريسه، واستخدمت الدراسة المنهجين التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، والوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة القصدية من (157) طالبة موزعات على ثلاث شعب واللاتي يدرسهن الباحث بطريقة التدريس عن بعد، أما بالنسبة لأدوات الدراسة فکانت عبارة عن اختبار إلکتروني موضوعي على برنامج المودل مکون من (60) سؤالاً يتم سحبها بشکل عشوائي من بنک الأسئلة الشامل لوحدات المساق، وکذلک استبيان معوقات التدريس عن بعد مکون من (20) معوق من وجهة نظر طالبات العينة، وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الإلکتروني لدى طالبات المرحلة الدنيا بجامعة الأقصى غزة في مساق الرياضيات وإستراتيجيات تدريسها تبعاً لمتغير التدريس عن بعد خلال جائحة کورونا، وبحجم أثر (0.96) کبير حسب معامل مربع إيتا، والنتيجة الثانية أظهرت قوة معوقات التدريس عن بعد جميعها بنسبة (82%) وکان أقواها المعوق الذي جاء في الرتبة الأولى هو "عدم الاستعداد المسبق لطريقة التدريس عن بعد" وکانت قوته بنسبة (98%)، أما المعوق في الرتبة الأخيرة من حيث القوة بنسبة (67%) فهو "اختلاف أدواته وبرامجه من محاضر لآخر"، وقد أوصى الباحث بعدة توصيات لتطوير التدريس عن بعد في الجامعة وتطويق معوقاته ليکون جزءا من عملية التدريس وليس للطوارئ فقط.
This study aimed to know the effect of the distance teaching through Corona pandemic in the achievement of female students of the lower stage at Al-Aqsa University in Gaza in the mathematics and its teaching strategies course, and the obstructions to its teaching method, The study used the two experimental approaches based on the quasi-experimental design with one group and descriptive analytical approaches, The study sample consisted of (157) female students, distributed into (3) classes, which the researcher was teaching them by distance teaching. Study tools were an objective electronic test on the model program consisting of (60) questions that are randomly drawn from the comprehensive question bank for the course units, and          a questionnaire on obstructions of the distance teaching consisting of (20) obstructions from the viewpoint of the sample students,  The results showed that there are statistically significant differences Between the average degrees of the pre and post application of the electronic achievement test for lower-level students at Al-Aqsa University in Gaza in the mathematics course and its teaching strategies according to the distance teaching variable through Corona pandemic, and an impact size (0.96) is large according to the ETA square coefficient, and the second result showed the strength of all obstructions to distance teaching at a rate of (82%). The strongest of the obstruction, who came in the first rank, was “not being prepared in advance for the method of teaching remotely,” and his strength was (98%), while the obstruction in the last rank in terms of strength (67%) was “the difference in tools and programs from one lecturer to another”.

الكلمات الرئيسية