أثر أنموذج بوسنر على التّغيُّر المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تعليم الرياضيات المشارک کلية التربية - جامعة حائل moyar_3@hotmail.com

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر أنموذج بوسنر للتغيير المفهومي في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتحليل محتوى وحدتي ( الکسور الاعتيادية ، الکسور العشرية) من کتاب الرياضيات للصف الرابع الإبتدائي؛ لاستخراج المفاهيم الرياضية وإعداد اختبار لتشخيص تلک المفاهيم لدى تلاميذ الصف الرابع، وتم اختيار عينة مکونة من (٧٢) تلميذاً من تلاميذ طلاب الصف الرابع الإبتدائي في مدينة حائل بالمملکة العربية السعودية تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تدرس باستخدام أنموذج بوسنر للتغيير المفهومي، وضابطة تدرس وفق الطريقة الاعتيادية، وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التصورات البديلة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأوصى الباحث عدداً من التوصيات أهمها ضرورة استخدام أنموذج بوسنر في تدريس الرياضيات في المرحلة الإبتدائية ، لما له من أثر في تصحيح الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية.
This study aimed at identifying the effect of posner’s Model for conceptual change on modifying the alternative perceptions of mathematical concepts for the 4th grade pupils at the primary education stage. For achieving this objective, two units (Regular and decimals fractions) of the 4th grade's mathematics book were analyzed to identify the mathematical concepts and then construct a test for checking them. A sample of (72) pupils from grade 4 was selected in Hail, KSA, which in turn was divided into two groups: experimental and control. The experimental group was exposed to teaching mathematics using posner’s Model while the control group was taught in the ordinary method. However, the findings revealed that there were significant statistical differences among the means of the sample's marks of both groups when post-testing the alternative perceptions in favor of the experimental group. Finally, a number of recommendations of which the significant one was teaching mathematics for the primary stages, as proved posner’s Model as proved efficient for correcting the common errors of the mathematical concepts.

الكلمات الرئيسية