أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) McCarthy في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using McCarthy model (4MAT) in teaching mathematics to develop prep stage students’ conceptual understanding and analytical thinking skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث إلي : الکشف عن أثراستخدام نموذج التعلم لمکارثي في تدريس الرياضيات ؛ لتنمية  الاستيعاب المفاهيمي ، ومهارات التفکير التحليلي  في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة الفيوم ، وتکونت عينة البحث من(84) تلميذا موزعة على مجموعتين إحداهما تجريبية 42 تلميذا، والأخرى ضابطة 42 تلميذا ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعادة صياغة وتصميم وحدة 
( الأعداد والجبر ) المقررة بکتاب الطالب طبعة: (2016/2017م ) للفصل الدراسي الثاني ، في ضوء خواص ومبادئ نموذج التعلم لمکارثي ، کما قام الباحث بإعداد أداتين هما اختبار لقياس مهارات التفکير التحليلي في الرياضيات ، والآخراختبار لقياس الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات ، وبعد التأکد من صدق وثبات أدوات البحث ، تم إجراء التطبيق الميداني على عينة البحث بعد التأکد من تکافؤ مجموعتي البحث
( التجريبية - الضابطة ) ، وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة وتطبيق أدوات البحث.
 أسفر البحث عن النتائج الآتية :
n   تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في کل من : اختبار مهارات التفکير التحليلي، واختبار الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات ؛ حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکلا الأداتين .
n   توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية من النوع ( طردي قوي ) بين مهارات التفکير التحليلي والاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات لدى التلاميذ عينة البحث   . 
وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بما يأتي :
1-  عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية حول استخدام نموذج الفورمات (4 MAT) لمکارثي، وکيفية تصميم برامج تعليمية حقيقية لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث نمط التعلم في مختلف فروع الرياضيات.
 2-  ضرورة اهتمام القائمين على تخطيط وإعداد مناهج الرياضيات باستخدام نموذج الفورمات التعليمي واستراتيجيات تدريسه المقترحة ، ضمن استراتيجيات تعلم الرياضيات بالمرحلة الإعدادية .    
3-  توفير بيئة تعليمية للتلاميذ تسودها الحريه والديمقراطيه مثل بيئه التعلم التي تضمنها نموذج الفورمات والاستراتيجيات المقترحة المتضمنة في هذا البحث ، لجعل عملية تعلم الرياضيات عمليه ممتعه ومشوقة؛ مما يوفر فرصا أکثر مناسبة  للتلاميذ في تعلم الرياضيات .
4-  تضمين المناهج الدراسية أنشطة تعليمية وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمکارثي، وصياغتها بصورة تساعد على تنمية مهارات التفکيرالمختلفة  والاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات .
5- الاعتماد على إستراتيجيات تدريسية من شأنها جعل التلاميذ يشارکون في الأنشطة بشکل تعاونى واجتماعى ، ودمج المتعلمين معًا للاستفادة من التنوع الموجود بينهم في تبادل الأفکاروالآراء والخبرات  .
6- حث معلمي الرياضيات على احتواء المتعلمين جميعاً باختلاف انماطهم التعليمية ؛ وهذا ما يوفره نموذج مکارثي التعليمي والاستراتيجيات المقترحه في هذا البحث
The study aims at discovering the effect of using McCarthy model (4MAT) in teaching mathematics to develop first year prep stage students’ analytical thinking skills and conceptual understanding in Fayoum Governorate. The study sample included 84 students, split into two equal halves; one for the experimental group and the other for the control one. The researcher redesigned the “Numbers and Algebra Unit” introduced to the study sample in light of McCarthy model characteristics and principles. The researcher also designed two tools, namely, Mathematical analytical thinking measure and Mathematical conceptual understanding test. The study tools were proven valid and reliable then the designed unit was administered to the experimental group. The study concluded that:

The experimental group students outdid the performance of the control group in both measuring tools as there were statistically significant differences in favour of their results in the post implementation of the tools.
There is a strong direct correlation between the mathematical analytical thinking skills and conceptual understanding.

In light of the results and conclusions, the researcher recommends the following:
1. preparing a number of training sessions and workshops for prep stage teachers to train them on the use of the 4MAT model and designing educational program that consider the learners’ individual differences and learning styles in all mathematics branches.
2. The importance of drawing the attention of mathematics courses planners and designers to use the 4MAT model and its teaching strategies especially for the prep stage.
3. Providing for a democratic free teaching environment similar to that suggested by the 4MAT model to make mathematics studying more enjoyable and interesting to provide for better learning.
4. Including a number of the 4MAT model educational activities and putting it forward in a way that permits the development of the variant thinking skills and conceptual understanding.
5. Using teaching strategies that allows students to work cooperatively and socialize allowing them to make use of their diversity and share ideas and opinions.
6. Encouraging mathematics teachers to include all students with variant learning styles in a way similar to that suggested by the 4MAT model and its strategies.

الكلمات الرئيسية