منهج إثرائي مقترح في الحساب العقلي لتنمية التحصيل في بعض مجالات الاختبارات الدولية TIMSS وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو فريق تطوير منظومة الطلاب الوافدين والأجانب مجمع البحوث الإسلامية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية منهج إثرائي مقترح في الحساب العقلي لتنمية التحصيل في بعض مجالات الاختبارات الدولية TIMSS وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة (الصف الرابع الابتدائي) درست المنهج المقترح. وتمثلث أدوات البحث في: اختبار في الحساب العقلي- اختبار رياضيات TIMSS 2019- مقياس الاتجاه نحو الرياضيات، ودلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيقين القبلي والبعدي في متغيرات البحث الثلاث (الحساب العقلي- TIMSS 2019- مقياس الاتجاه نحو الرياضيات) لصالح التطبيق البعدي، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية قوية بين التحصيل في الحساب العقلي والتحصيل في اختبار رياضيات TIMSS-2019 حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون بينهما حوالي (0.83).
The Aim of the Research is to Measure the Effectiveness of a Suggested Enriching Curriculum in Mental Arithmetic for Developing the Achievement in Some Fields of the International Tests TIMSS and Improving the Attitude Towards Mathematics for Primary School Students. the Research Sample Consisted of One Experimental Group (4th Grade) That Studied the Suggested Curriculum. the Research Used The Tools: Mental Arithmetic Test- TIMSS 2019 Math Test– an Attitude Towards Mathematics Scale. the Results Indicated That There are Statistically Significant Differences Between the Pre and Post Applications in the Three Research Variables: Mental Arithmetic- TIMES-2019 Test- Attitude Towards Mathematics for the Post Application.  the Results Also Indicated a Strong Ve+ Correlation Between Achievement In Mental Arithmetic And Achievement in TIMSS-2019 Test, Where the Value of the Pearson Correlation Coefficient Between Them was about (0.83).