أثر استخدام الخرائـط الذهنية الإلکترونية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم رياضيات بمدرسة مهدية الثانوية المشترکة محافظة الشرقية

2 کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالى فى وجود ضعف مستوى تلامیذ المرحلة الإعدادیة فى مهارات التفکیر البصرى، وللتغلب على هذه المشکلة، استخدم البحث الحالى الخرائط الذهنیة الإلکترونیة، وهدف البحث الحالى إلى تحدید أثر استخدام الخرائـط الذهنیة الإلکترونیة لتدریس الهندسة فی تنمیة مهارات التفکیر البصری لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وتکونت عینة البحث من (50) تلمیذاً من تلامیذ الصف الأول الإعدادى وتم تقسیمها إلى مجموعتین الأولى هى المجموعة التجریبیة تکونت من (25) تلمیذاً (تدرس باستخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة)، والثانیة هى المجموعة الضابطة تکونت من (25) تلمیذاً (تدرس بالطریقة المعتادة)، وتضمنت مواد المعالجة التجریبیة: برنامج Xmind الذى تم استخدامه فى وحدة الهندسة والقیاس من أجل تطبیقه على طلبة المجموعة التجریبیة، کما تضمنت أدوات البحث اختبار فى مهارات التفکیر البصرى وتم تطبیقه على المجموعتین قبلیا للتأکد من تکافؤ المجموعتین وبعدیا لتحدید دلالة الفروق بین متوسطات درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة.
وتوصل البحث الحالى إلى وجود أثر کبیر لاستخدام الخرائط الذهنیة الإلکترونیة على تنمیة مهارات التفکیر البصرى لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى.
The problem of research was stated in low level of the prep students in Visual thinking skills, To face this problem, the current research was used Electronic mind maps, This research aimed to investigate the effect of using Electronic mind maps for developing the Visual thinking skills for the first years of prep schools students. The sample consisted of (50) students in fist prep stage, they are divided in two groups: one experimental group is (25) students (which studies with The Electronic mind maps) and the other Control group is (25) students (which studies with the usual syllabi). Experimental processing materials included: Xmind programe which was used in the engineering and measurement unit in order to apply it to the experimental group students, The research tools included: Test of Visual thinking skills, it was applied pre on two groups (to ensure the equivalence of the two groups) and applying it post (to determine significant difference between the mean score of the experimental group and the control group).
The research found there were a significant effect of using Electronic mind maps on developing Visual thinking skills among first prep stage students