التحليل الکيفي للبيانات: حل لمشکلة البحوث التربوية في زمن توقف الدراسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في توقف کثير من الباحثين بکليات التربية عن استکمال إجراءات بحوثهم بسبب توقف الدراسة في المدارس والجامعات. وترتب على ذلک صعوبة تطبيق أدوات جمع البيانات الرقمية المعتادة ومنها الاختبارات والمقاييس من خلال تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا. وفي ظل غياب البيانات الکمية وعدم قدرة الباحثون على استخدام أساليب التحليل الاحصائي الوصفي او الاستدلالي يصبح من الضروري اللجوء الي أساليب التحليل الکيفي لبيانات البحوث التربوية باعتبارها الحل العلمي الممکن لاستمرار البحوث التربوية في زمن الجائحة الحالية بسبب فيروس کوفيد 19 المستجد. وتوصل البحث الي تحديد مراحل وعمليات تحليل البيانات التربوية بطرق کيفية وعلاقة ذلک بجودة نتائج البحوث التربوية.
The research Problem is many researchers stopped completing their research procedures because of the interruption of study in schools and universities. This has also made it difficult to apply the usual quantitative data collection tools through the application of pre- and post-search tools. In the absence of quantitative data and the inability of researchers to use descriptive or inference statistical analysis methods, it is necessary to use qualitative analysis methods of educational research data as the possible scientific solution for the continuation of educational research in the time of the current virus COVID 19