برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات 4 MAT System وفاعليته في علاج عسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية ببورسعيد جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث  التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نظام الفورمات  لمکارثي  في علاج عُسر الحساب و تنمية الاستمتاع بتعلمه  لذوي صعوبات التعلم  بالصف الثالث الابتدائي. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين: التجريبية والضابطة، کما  تکونت عينة البحث من مجموعة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي  من ذوي عُسر الحساب، بلغ عددهن (74) طالبة وقسمت الى مجموعتين: احداهما تجريبية  ودرست  بالبرنامج المقترح والآخرى ضابطة ودرست بالطريقة المعتادة في المدارس واستخدم البحث اختبار الذکاء المصور واختبار تشخيصي واختبار تحصيلي ومقياس للاستمتاع بتعلم الحساب. وأشارت نتائج البحث الى فاعلية  البرنامج المقترح  والقائم على نظام الفورمات في علاج عُسر الحساب و تنمية الاستمتاع  بتعلمه لذوي صعوبات التعلم بالصف الثالث الابتدائي
Research aims to identify theeffectiveness of a Suggested program based on  4 mate system in the treatment of  Dyscalculia and enhancing the enjoyment arithmetic learning for student with learning disabilities at the primary stage., the researcher used Descriptive analytic method, quasi experimental method, and the experimental and control group experimental design. sample of the  research  included ( 74) schoolgirl at  third grade with Dyscalculia – in KSA  , divided to  two equal groups: The experimental group and control group .The research also used Pictorial intelligent test ,Diagnostic Math test, Achievement test and   Enjoyment arithmetic learning scale . The results of  the   research  showed effectiveness of  the suggested  program based on 4mat system  in Treatment of  Dyscalculia  and  enhancing Enjoyment of arithmetic Learning for student with learning disabilities at the primary stage.
 

الكلمات الرئيسية