فاعلية استخدام نظرية تريز TRIZ في تدريس الرياضيات في تنمية التفكير التحليلي ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا Effectiveness of Using TRIZ Theory in teaching mathematics to develop analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة بنى سويف

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام نظرية تريز في تدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكيرالتحليلي في الرياضيات، ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا، وقد تم إعداد اختبار التفكيرالتحليلي، ومقياس اتخاذ القرار، ودليل المعلم لتدريس وحدة "الجبر والعلاقات والدوال" ، وتم تدريس الوحدة في الفصل الدراسي الأول2022/2023م،  واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي باستخدام نموذج مجموعتين إحداهما تجريبية  والاخرى ضابطة، وبلغ عدد تلاميذ مجموعة البحث 8 تلاميذ بمدرسة النور للمكفوفين بإدارة غرب الزقازيق التعليمية(التربية الخاصة) بمحافظة الشرقية، وتم تطبيق اختبار التفكير التحليلي، ومقياس اتخاذ القرار قبليًا/ بعديًا على التلاميذ مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن فاعلية نظرية تريز في تنمية التفكير التحليلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين التفكيرالتحليلي في الرياضيات، ومهارات اتخاذ القرار، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات بمدارس النور للمكفوفين بالمرحلة الثانوية حول مبادئ نظرية تريز، وكيفية تصميم الأنشطة والمهمات التعليمية وفق مبادئها، وانتقاء ما يتناسب مع طبيعة المنهج، والطلاب، والمرحلة التعليمية، والاهتمام بتوفير مواقف ومشكلات واقعية يمكن أن تتيح الفرصة لطلاب  الصف الأول الثانوي العام المعاقين بصريًا لممارسة مهارات التفكير التحليلي في الرياضيات، واتخاذ القرار بشكل أفضل.
This research aimed to measure the Effectiveness of Using TRIZ theory in teaching mathematics in developing analytical thinking and decision-making skills of first_ grade secondary school students with visual impairment. The analytical thinking test has been prepared as well as decision-making scale and the teacher’s manual for teaching the algebra, relations and functions unit which was taught in the first semester 2022/2023 A.D. The research relied on the experimental approach based on the quasi experimental design using experimental group and control group. The students number in the research group was 8 students in Al Noor school for blind, western Zagazig education department, Sharqia governorate. The analytical thinking test and the analytical thinking scale were applied on the research group students which proved  the effectiveness of TRIZ theory in developing analytical thinking and decision-making skills of  first_ grade secondary school students with visual impairment and the lack of correlation between the analytical thinking in mathematics and decision-making skills. The findings of the research recommended helding training courses for mathematics teachers at Al Noor Secondary School for blind on the principles of TRIZ theory, how to design educational activities and tasks according to their principles, selecting what suits the type of the curriculum and the educational stage, attention to providing a realistic dilemmas that give first_ grade students of secondary school with visual impairment the opportunity to practice analytical thinking in mathematics and make better decisions.

الكلمات الرئيسية